500 فدان بصل تزرعها نجع حمادي.. تعرف على الأصناف وطرق الإنتاج

500 فدان بصل تزرعها نجع حمادي.. تعرف على الأصناف وطرق الإنتاج زراعة البصل، مصدر الصورة: وزارة الزراعة

مع حلول شهر سبتمبر، تبدأ زراعة العروة الشتوية المبكرة لمحصول البصل، في محافظة قنا ومحافظات الوجه القبلي، التي يكون نتاجها من البصل الأخضر، ثم تأتي العروة الشتوية العادية التي يهل موعدها مطلع أكتوبر من كل عام وتنتهي في أواخر نوفمبر، وتكون نتائجها من البصل الجاف المخصص للتخزين والتصدير.

في مدينة نجع حمادي، يفيد الإرشاد الزراعي، أن إجمالي ما يتم زراعته من محصول البصل، في عروتيه الأولى والثانية، لا يتخطى حاجز الـ500 فدان، سواء داخل الزمام أو خارجه، كما أن معظم المساحة المنزرعة تكون في الأراضي المستصلحة بالمناطق الجبلية.

ممدوح لطفي، مدير الإرشاد الزراعي بنجع حمادي، يوضح لـ “النجعاوية” أهم أصناف البصل، وطرق زراعته.

تجهيز الأرض والشتلات

ينصح لطفي مزارعي البصر بأن زراعة المحصول لعدة سنوات في الأرض الزراعية يشكل خطورة بالغة على سلامة المحصول وجودته، مشيرًا إلى أن أمراض العفن الأبيض والعفن القرنفلي وعفن الرقبة التي تصيب المحصول تتوطن داخلها، لذا يفضل زراعته في نفس الأرض لمدة سنتين فقط.

ويرى مهندس الإرشاد الزراعي، أن تطهير الشتلات بمبيد فطري مرخص وآمن مثل ريزوليكس بمعدل 105 جرامات لكل لتر ماء، قبل زراعة المحصول يقي من الإصابة بأعفان الجذور، كما أن عدم تطهير الشتلات والبصيلات قبل الزراعة بمبيد فطري يؤدي إلى سهولة الإصابة بأعفان الجذور.

يضيف أنه يراعي في زراعة البصيلات، أن تكون على خطوط في الحقل المستديم بعرض 50 سم، بعد إعداد الأرض بالحرث وإضافة الأسمدة إليها نثرًا، وغرسها على مسافة 5 إلى 7 سم، بعمق 2 سم، كما أن الفدان الواحد يحتاج إلى 200 كيلو جرام من البصيلات.

الأصناف المناسبة

وحول الأصناف المناسبة للزراعة، يشير المهندس ممدوح لطفي، إلى أن صنف جيزة 6 المحسن، من أفضل الأصناف التي ينصح بزراعتها في العروة الشتوية، ويتميز محصوله بشكل البصل المبطط ولونه الأصفر الذهبي، وتمتاز بجودتها أثناء فترة التخزين.

وتابع أن بعض المزارعين يفضلون صنف جيزة الأحمر، التي تكون أبصاله صلبة ولون القشرة أحمر غامق ومتماسكة، ولون اللحم أحمر غامق لجميع الأوراق الشحمية فى البصلة، مشيرًا الى أن فترة تخزينه العادية تتراوح مابين 7 الى 8 أشهر.

وفيما يتعلق بصنفي جيزة أبيض وشندويل 1، يبين مهندس الإرشاد الزراعي بنجع حمادي، أن الأول يتميز بأبصاله الصلبة، ولون القشرة أبيض ومتماسك ولون اللحم أبيض ناصع، وتصل فترة التخزين العادى من 8 إلى 9 أشهر، بينما يتميز الصنف الثاني بأنه مبكر النضج، إذ إنه يبكر بحوالي أسبوعين في النضج عن جيزة 6 المحسن، ولون أبصاله صفراء وشكلها مبطط.

طرق الزراعة

ويعدد لطفي طرق زراعة البصل، وفق مايلي:

1ـ زراعة البصل في أحواض، وتتبع هذه الطريقة فى الأراضي الصفراء الثقيلة والخفيفة، ويتم تنعيم التربة وتسويتها جيدًا قبل الزرع، بحيث يتم تقسم الأراضي إلى أحواض مساحتها 3 × 4 م تقريبًا.

2ـ زراعة البصل في خطوط، بمعدل 14 خطًا لكل قصبتين من الجهة البحرية للجهة القبلية، حتى تتعرض ريشتي الخط لدرجات حرارة متساوية.

3ـ زراعة البصل على مصاط، وتتم في الأراضي الصفراء الثقيلة، بعرض متر واحد لكل مصطبة.

4ـ زراعة البصل في سطور، وتكون في المساحات الكبيرة من الأراضي الصفراء الرملية، حيث يتم تنعيم الأرض وتسويتها جيدًا.

الري والتسميد

1ـ  إجراء رية الزراعة على البارد حتى لا تجرف مياه الرى البذور وخاصة في حالة الزراعة في أحواض، حتى تصل المياه للبذور، على أن لا تغطي المياه رؤوس الخطوط، وتتم الرية الثانية بعد 3 إلى 4 أيام من الرية الأولى، ثم تعطي رية ثالثة بعد 5 إلى 7 أيام، بحيث لا تترك التربة تتشقق، ويكرر الري بعد ذلك كل 7 إلى 10 أيام، ويمنع الري قبل تقليع الشتلات بـ10 أيام.

2ـ وعند التسميد يتم إضافة الفوسفور بمعدل 200 كجم سوبر فوسفات أحادي أثناء الخدمة، أما الأزوت فيفضل استخدام سلفات النشادر أو نترات النشادر بمعدل 60 كجم للفدان، ويضاف السماد الأزوتى نثرًا فى الزراعة البدار أو السطور، وسرسبة أسفل النباتات عند الزراعة فى خطوط، على دفعتين الأولى بعد 20 يومًا من الزراعة والثانية بعد 15 يومًا من الأولى، ويزداد المعدل إلى 90 كجم آزوت للفدان على خمس دفعات “الأولى عند الزراعة، والثانية بعد 15 يومًا ويلى ذلك دفعة كل أسبوع” في الأراضي الرملية.

الوسوم