8 نصائح للتعامل مع طفلك قبل بدء العام الدراسي

8 نصائح للتعامل مع طفلك قبل بدء العام الدراسي تلاميذ بالمدرسة| تصوير: بسام عبدالحميد

مع انطلاق العام الدراسي الجديد، تستعد الأمهات لإعداد أبنائهن للعودة إلى المدرسة، بعد فترة الإجازة الصيفية، وقسط كبير من الراحة دون الالتزام بمواعيد الاستيقاظ أو المذاكرة وتوفير أجواء تساعد على تحصيل دروسهم بشكل أفضل، إلى جانب إدارة الوقت بشكل جيد، للحصول على أفضل النتائج.

تقول الدكتورة مروة صابر، اختصاصي التربية والعلاج النفسي، إن الأم في المنزل يقع على عاتقها العديد من الأمور اللازم اتخاذها مع بدء العام الدراسي والتي يجب عدم اغفالها، حتى لا يتم التأثير على صحة الطفل النفسية، خاصة إذا كان ذلك الطفل سيذهب إلى المدرسة لأول مرة.

وتشير إلى أن من بين تلك النصائح ما يلي:

  1. يجب أن تتجنب الأم إظهار خوفها على الطفل بسبب ذهابه للمدرسة، خاصة إن كانت تلك أول مرة.
  1. يجب تشجيعه ودعمه وتوعيته، ويجب أن يفهم أن أغلب الأطفال يكون لديهم قلق عند الذهاب لأول مرة المدرسة، لكنه سيتخطى هذا بسهولة.
  1. يجب أن يعتاد الطفل على الاستيقاظ مبكرًا، حتى لا يؤثر ذلك على نشاطه البدني والعقلي خلال اليوم الدراسي.
  1. على الأم أن تشجع طفلها على التأقلم مع زملائه بالمدرسة، وتحفيزه من خلال استخدام العبارات والجمل التي تجعله قابل للتعايش مع تلك البيئة الجديدة، بالإضافة للتحدث المستمر حول أن المدرسة بها أشياء جديدة سيتعلمها ويحبها ويتعرف على أصدقاء جدد ومعلمين مميزين.
  1. تعويد الطفل أن يتحكم بانفعالاته ويتحكم في نفسه، خاصة في أمور الذهاب إلى دورات المياه والنظافة الشخصية والأكل والشرب، حتى يصبح قادرا على تحمل مسؤولية نفسه طوال فترة اليوم الدراسي.
  1. شجعي طفلك للمشاركة في الأنشطة التربوية والمدرسية المختلفة، فإن ذلك سيكسبه العديد من المعلومات والخبرات الحياتية المستقبلية وتصقل مهاراته.
  1. على الأم أن تساعد طفلها لتجهيز مكان هادئ مخصص للدراسة والمذاكرة فقط، بالإضافة إلى مكان خاص بالأدوات المدرسية والكتب والأقلام لتساعده على تنظيم حياته العلمية فيما بعد.
  1. الاهتمام بنظافة طفلك الصحية والشخصية، يقيه ويقي الآخرين، من العديد من الامراض التي تنتشر في وقت الدراسة، من بينها العدوى الجلدية وحشرات الرأس وأمراض الجهاز الصدري.

الوسوم